الموسوعة المدرسية

موسوعة من المراجع والبحوث والروائز والملفات التعليمية والتعلمية والامتحانات والفروض للمرحلة الأولى والثانية من التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية.

آخر المواضيع

السبت، 9 يناير 2016

ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة الثامنة أساسي - الفلاحة البيولوجيّة


الفلاحة البيولوجيّة
ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض
 السنة الثامنة من التعليم أساسي

1- الفلاحة العصريّة لا تضمن حفظ الصحّة ولا تحافظ على المحيط :
  • الاستعمال المكثّف للمبيدات الحشريّة والأسمدة الكيميائيّة المصنّعة تضرّ بتركيب التربة وذلك بالقضاء على عدد كبير من الكائنات الحيّة الدقيقة والنباتيّة والحيوانيّة. 
  • الريّ المتكرّر يسبّب زيادة ملوحة التربة ويساهم في تلوّث المياه الجوفيّة بواسطة النترات.
  • إنّ هذه الممارسات لا تضمن جودة الإنتاجيّة على المدى البعيد وتخلّ بالتوازن البيئي وتعطي منتوجا يفتقر أحيانا للمواصفات لأنّه ملوّث بالمبيدات.

2- الفلاحة البيولوجيّة تضمن حفظ الصحّة وتحافظ على التوازن البيئي :

تشجع الفلاحة البيولوجيّة على اعتماد الطرق التقليديّة الطبيعيّة :
  • تخصيب التربة بأسمدة طبيعيّة.
  • اعتماد المقاومة البيولوجيّة ضدّ الطفيليات المتسبّبة في الأمراض التي تصيب النباتات.
  • اعتماد مبدأ التداول الزراعي.
إنّ هذه الطرق تمكّن من الحصول على منتوجات ذات جودة عالية محافظة على نكهتها الطبيعية وغنيّة بالأملاح والفيتامينات والمواد العضويّة. 
  • تمكّن الفلاحة البيولوجيّة من استغلال المنظومات البيئيّة بطريقة عقلانيّة وسليمة بما يضمن التنمية المستديمة.

3- الفلاحة البيولوجيّة : تعريفها وأهدافها :

أ- تعريف الفلاحة البيولوجيّة :
الفلاحة البيولوجيّة هي طريقة إنتاج فلاحي دون استعمال أسمدة معدنيّة ولا مبيدات ودون تدخّل لتغيير النموّ الطبيعي للنباتات والحيوانات.

ب- أهداف الفلاحة البيولوجيّة :

  • إنتاج أغذية ذات جودة عالية لا تضرّ بصحّة الإنسان.
  • حسن استغلال الموارد الطبيعيّة لضمان التربية المستديمة.
  • المحافظة على التوازن الطبيعي للمنظومات البيئيّة وإعطاء أهميّة للتنوّع الحيواني والتنوّع النباتي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي فادي وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع الخاصة بالتعليم
المزيد عني →

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *